الثلاثاء 20 فبراير 2024 | 08:34 م

حكم صيام ليلة النصف من شعبان.. لك حق الاختيار

شارك الان

يشتعل الجدل في الأوساط الدينية حول حكم صيام ليلة النصف من شعبان، حيث تتباين الآراء بين الرافضين لتخصيصها والقائلين بأنها مستحبة، وبين من يرونها بدعة، إلا أن رأي الدين يبقى الأساس في هذا الجدل.

ومع اقتراب موعد ليلة النصف من شعبان لعام 2024، وفضلها العظيم، والحث على صيامها بين الأيام البيض لشهر شعبان أو منفردة، نقدم تفاصيل حول هذه الليلة وإجابات لأكثر التساؤلات حولها.

*الحكم الشرعي لصيام ليلة النصف من شعبان*

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام النصف من شهر شعبان يعتبر من المستحبات وليس بدعة، مشيرة إلى أنه يجوز صيامها ضمن الأيام البيض الثلاثة أو منفردة.

وتبدأ الأيام البيض لشهر شعبان لعام 2024 من يوم الجمعة 23 فبراير وحتى الأحد 25 فبراير، وهو يوم النصف من شعبان.

وتبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب السبت 24 فبراير وتمتد حتى فجر الأحد 25 فبراير، وذلك وفقًا لما أكدته دار الإفتاء المصرية.

*فضل صيام النصف من شعبان*

يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل شهر شعبان، ويقول: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".

ويؤكد معظم مفسري القرآن الكريم على أن ليلة النصف من شعبان تحمل فضلًا عظيمًا، حيث يرتفع فيها أعمال العباد طوال العام، ويستحب صيامها وهم صائمون.

دار الإفتاء المصرية توضح أن ليلة النصف من شعبان لها فضل عظيم، حيث يُغفر للصائمين فيها بشكل كبير، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب".

مع اقتراب موعد ليلة النصف من شعبان لعام 2024، يبقى القرار بصيامها أو عدمه مسألة تترك لاختيار الفرد وفقًا لاعتقاده وفقهه الديني.